ألعاب إلكترونية

gaming - game

أكدت لنا شركة جوجل قبل بضعة أشهر أنها تعمل على خدمة جديدة لبث الألعاب عبر السحابة تدعى ” Project Stream “. الآن، قامت الشركة بإزاحة الستار رسميًا عن هذه الخدمة في مؤتمر مطوري الألعاب السنوي GDC 2019 المنعقد حاليًا بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية. تقول شركة جوجل أن خدمة بث الألعاب عبر السحابة الجديدة والتي أطلقت عليها إسم Google Stadia Cloud هي عبارة عن منصة مخصصة للجميع وأنها ستعمل على بث الألعاب إلى جميع أنواع الأجهزة.

تجدر الإشارة إلى أن Google Stadia ليست جهاز ألعاب منزلي أو مستقبل رقمي. في الواقع، هي عبارة عن خدمة تستفيد من البنية التحتية السحابية الضخمة التي تملكها شركة جوجل لبث الألعاب إلى الحواسيب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتلفزيونات. ستتمكن خدمة Google Stadia من بث الألعاب إلى المتصفح Google Chrome ولأجهزة Chromecast، ولهواتف Google Pixel أيضًا. وسيتم إطلاق هذه الخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا وكندا في وقت لاحق من هذا العام. وقد قامت شركة جوجل بإستعراض هذه الخدمة وهي تشغل لعبة على حاسوب Chromebook ثم تم إلتقاطها على الهاتف قبل الإنتقال إلى حاسوب، وكل ذلك على الفور.

خدمة Google Stadia قادرة على بث الألعاب بدقة 4K HDR وبمعدل 60 إطار في الثانية. وتقول شركة جوجل بأن هذه الخدمة ستدعم دقة 8K أيضًا في المستقبل مع معدل إطارات يصل إلى 120 إطار في الثانية. وشملت بعض الألعاب التي تم إستعراضها على الخدمة كل من Doom Eternal و Assassin’s Creed Odyssey.

ستمكن هذه الخدمة اللاعبين من الوصول إلى ألعاب Stadia وتشغيلها في غضون ثوان. وفي الفيديو التقديمي، تم إستعراض لعبة Assassin’s Creed Odyssey وهي تعمل بمجرد الضغط على زر ” التشغيل “. هذا أمر مميز جدًا لأنه لا يتوجب على اللاعبين تحميل أو تثبيت أي شيء. تعمل اللعبة أساسًا مثل مقطع فيديو على اليوتيوب، على الرغم من أن التكنولوجيات المستخدمة في هذه الخدمة تعتبر أكثر تعقيدًا.

https://youtu.be/AffodEEF4ho

سيكون من الممكن للاعبين إستخدام أيادي التحكم الحالية المصممة للحواسيب لتشغيل الألعاب من خلال خدمة Google Stadia على الحواسيب المحمولة أو الحواسيب المكتبية، ولكن ستقوم شركة جوجل بإطلاق يد التحكم الخاصة بها أيضًا. ستعمل مع الخدمة من خلال ربطها مباشرة عبر WiFi مع جلسة لعب في السحابة. يوجد زر خاص للمساعد الرقمي Google Assistant، وواحد آخر لإلتقاط ومشاركة المقاطع مباشرة على اليوتيوب.

وعلاوة على ذلك، فقد قامت شركة جوجل كذلك بإنشاء أستوديو الألعاب الخاص بها يدعى Stadia Games & Entertainment، وهو الأستوديو الذي سيعمل على تطوير الألعاب حصريًا لخدمة Google Stadia. وسيتم قيادة هذا الأستوديو من قبل Jade Raymond، وهو خبير في قطاع الألعاب بحيث عمل سابقًا في كل من Ubisoft و Sony و Electronic Arts.