أجهزة لوحية

منذ يوم الإطلاق والناس مازالوا في أوج حماسهم تجاه فكرة أن يكونوا من ممتلكي الـiPad، بعضهم امتلكه بالفعل والبعض الاَخر ما زال يحلم بلحظة وقوعه بين يديه، على الرغم من ذلك شهدنا عمليات تهشيم متوحشة من قبل مجموعة اعتادت على فعل ذلك بغيةً للشهرة ، حسناً ما رأيك لو فككناه هذه المرة بطريقة أكثر تحضراً وعقلانية لنكشف بعضاً من أسرار هذا الجهاز الدفين، هذه المرة قام موقع iFixit بتفكيك الـiPad قطعةً قطعة في عملية استغرقت 31 خطوة.. لنرى مالذي يمكننا أن نتوقعه منها:
– البطارية: الأداء الفعلي لبطارية الـiPad كأداء بطارية الـiPhone بـ5 أضعاف مقدمة لك عن طريق بطاريتين مصفوفة مع بعضها البعض بقوة تبلغ 24.8 watt.
– تم تصميم معالج الـA4 بطريقة تسمح له بأن يكون في أصغر أشكاله متضمنة معه بقية الرقائق في لوحة إلكترونية واحدة .
– يحتوي الـiPad على 512MB كذاكرة عشوائية موجودة في نفس اللوحة التي يتواجد بها المعالج، عن طريق اثنتين من الأقراص المقدمة من شركة Samsung سعة الواحدة منها 256MB.
– الإشاعات التي كانت تحوم حول وجود مكان جاهز للكاميرا هي في الحقيقة عبارة عن مستشعر لمواءمة مستوى سطوع الإضاءة للشاشة .
– اللوح الزجاجي للشاشة سميك الحجم، إذ يبلغ سمكه حوالي الـ1.18mm وذلك مقارنةً مع اللوح الزجاجي الموجود في شاشة الـiPhone البالغ 1.02mm.
– الدائرة الإلكترونية التي تدعم خاصية اللمس المتعدد شبيهة بتلك الموجودة في الإصدار 2G و الإصدارات الأولية من الـ3G من أجهزة الـiPhone ، وهي ليست كالموجودة في أجهزة الـiPhone 3GS الحالية، تعليلاً على هذا الأمر ذكر محلل أن السبب يعود إلى أن جهاز الـiPad يوجد به أماكن شاغرة وواسعة لكبر حجم الجهاز مقارنةً مع الـiPhone الذي دائماً ما يبحث عن بدائل أخرى متطورة لصغر حجمه، في إشارةً إلى أن الدائرة الداعمة للمس في الـiPhone 3GS الحالي أصغر حجماً من الإصدارات السابقة.

يبقى الجهاز تحفةً فنية حتى وهو مفكك بهذه الطريقة .. أليس كذلك؟