تقارير

لا يزال Windows Media Center متواجدا:

بالرغم من أن مايكروسوفت لم تضعه بشكل أساسي في النظام ، لكنها تخطط للكشف عن نسخة أولية للمطورين ، و بعد ذلك ستقوم مايكروسوفت بإرجاعه إلى ويندوز8 في المراحل الأخيرة من تطوير البيتا.

Xbox LIVE:

أعلن Mike Delman نائب رئيس قسم تسويق مايكروسوفت العالمي في التسلية التفاعلية في شهر يونيو أن خدمة Xbox LIVE ستصبح جزء أساسي في أنظمة ويندوز على PC .

حاليا الخدمة متوفرة على الهاتف، الحاسبات الشخصية و الـ XBOX360 ، وغالبا سيتم دعم الانجازات والنقاط في الألعاب الصادرة مستقبلا في الخدمة داخل ويندوز8.

تسريب  Powershell 3.0 و  AppX:

AppX هي الحزمة الجديدة لتثبيت البرامج ، بالرغم من تواجد الصيغ المعروفة ودعمها مثل .EXE و .MSI ، هل سنشاهد توجها جديدا في ويندوز8 ؟ وما هي أهدافها من هذه الخطوة؟

مايكروسوفت تجهز لموديل تطبيقات جديد بالاسم الرمزي “Jupiter” الذي سيسمح للمطورين بصنع برامج بشكل NATIVE وتستفيد من حزمة AppX ، هذه الحزم سوف يتم نشرها وتوزيعها باستخدام Powershell 3.0.

تسريب Windows App Store:

بالرغم من جميع الدلائل من مايكروسوفت لكن ننتظر التصريح الرسمي لتأكيد وجود متجر التطبيقات في ويندوز8 ، المتجر سيتضمن تطبيقات ويب مبنية على HTML5 بالإضافة إلى تطبيقات AppX.

من المتوقع أن مايكروسوفت ستجعل متجرها الوسيلة الأسرع والأسهل لإيجاد وتثبيت تطبيقات الويندوز.

تسريب صيغة ملفات نظام جديدة “Protogon”:

من المتوقع أن هذه الصيغة ستستبدل أو تحاكي صيغة NTFS ، والعديد يتوقع أنها عودة نظام مايكروسوفت المستقبلي للتخزين (WinFS) الذي كان من الأصل موعودا به في إصدار ويندوز فيستا التجريبي المسمى (Longhorn).

تسريب دعم  تعدد الشاشات :

تم إكتشاف هذا الأمر داخل ريجستري النظام في Group policy objects لكن لم يتم إطلاق شكل نهائي لها .

في 2008 وعدت مايكروسوفت بذلك لكنها لم تنفذ وعدها، حتى مع ويندوز7 لا يستطيع المستخدم التعامل مع أكثر من سطح مكتب إلا عن طريق برامج من شركات أخرى.

تسريب خدمة “Chatter” لمحادثات الفيديو:

يبدو أن مايكروسوفت تطمع إلى أبعد من SKYPE التي استولت عليها في شهر مايو مقابل 8.5$ بليون ، وربما سيكون مسمى جديد لها بعد توحيدها على جميع المنصات.

تسريب Windows Live Online ID و مزامنة الخدمات السحابية:

يبدوا أن مايكروسوفت تنوي بناء خدمة سحابية رئيسية في ويندوز8، من التسريبات أن مايكروسوفت ستقوم بمزامنة إعدادات النظام مثل خلفية سطح المكتب وخيارات البحث وغيرها عن طريق Windows Live infrastructure.

ربط معرف اونلاين مع ويندوز8 سيسمح أيضا بالدخول التلقائي إلى جميع المواقع والبرامج.

في ظل الخدمات السحابية المعروفة مثل MINUS و DROPBOX ، هل تطمع مايكروسوفت لاجتياح الخدمات السحابية لتصل إلى مزامنة إعدادات النظام بالإضافة إلى تخزين البيانات؟ مع العلم أن مايكروسوفت تملك خدمتي sky drive و live mesh لكنها لم تدعمهما إعلاميا كما يجب فهل ستكون هناك فرصة الآن ؟

تسريب خدمة النسخ الاحتياطي بناء على فترات زمنية:

يبدو أن مايكروسوفت تريد التوسع في مجال النسخ الإحتياطي لتقدم خيارات عديدة مثل النسخ الاحتياطي بناء على الفترة الزمنية المقصودة بشكل يدوي أو تلقائي مع توفير واجهة مستخدم مبسطة.

تسريب إستعادة إعدادات النظام:

هذا الخيار سيسمح للمستخدم باستعادة الإعدادات الرئيسية للويندوز بعد العبث بها إلى وقت تشغيله أول مرة بشكل سريع بلا الاضطرار للاستخدام عمليات استعادة النظام إلى نقطة سابقة .

حسنا هذا كل ما لدينا عزيزي القارئ ، أرجو أن تكون قد استمتعت بهذه الكمية من المعلومات ونتمنى منكم مشاركتنا أرائكم الثمينة.