نظرة أولى على معرض CES 2012

- - تقارير - 8,248 مشاهدة

معرض CES هو واحد من أكبر المعارض التقنية على الإطلاق، و نسخة هذا العام 2012 نتوقع منها الكثير من المنتجات التي ستدخلنا في دوامة الحيرة من أجل إقتناء المنتج المناسب لنا و ذلك في نطاقات مختلفة، المعرض كما هو معروف سيقام يوم 8 يناير “الإثنين القادم” و هنا سنستعرض بشكل مبسط بعض أهم توقعاتنا حول ما سيتم عرضة و نتمنى أن تشاركونا ما لفت إنتباهكم في هذه المنتجات و تتطلعون إليه:


شاشات التلفاز و المسارح المنزلية

أول ماسيخطر على بالك عند التحدث عن شاشات التلفاز سيكون الفشل الكبير الذي حققته شاشات الـ 3D العام الماضي ! هذه الشاشات لم تحقق المبيعات المطلوبة الأمر يعود للسعر المرتفع و عدم إقتناع الآلاف من المستهلكين بفكرة النظارات للمشاهدة، قد تعود فكرة شاشات الـ 3D للنجاح هذا العام بعد دخول تنقية الكاميرا التي تلتقط حركات العين “لأكثر من مشاهد” فتعالج الشاشة لتعرض المحتوى بشكل ثلاثي الأبعاد لجميع المشاهدين و ذلك دون نظارات، هذه التقنية سنراها بكثرة في CES 12 مع العلم إن توشيبا قد أعلنت مسبقا عن شاشاتها التي تدعم هذه التقنية و صدرت في الأسواق اليابانية منذ أسابيع و حصلت على الثناء الكبير في أدائها و الذم المحبط في سعرها المرتفع بشكل جنوني !

أيضا سنرى شاشات الـ OLED الرائعة و النحيفة من مصنعين كبار مثل سامسونج و LG “ستعرض شاشة بحجم 55 إنش “و لا ننسى سوني و JVC اللذان يريدان دخول عالم الـ 4K، لم تسمع بها من قبل؟ سنحتصر شرحها بأنها تعني وضوحا و كثافة تعادل 4 أضعاف وضوح شاشات الـ HD المعروفة ! و هي موجودة في شاشة توشيبا التي تقدم بعدا ثالثا دون نظارات، أيضا سنرى مالجديد في Google TV و الذي لم يحقق المرجو منه و كما نعرف فإن هذه الخدمة تعرض برامجها من خلال الإنترنت و هي تحتاج لدعم الكثير من الجهات المختلفة و البرامج و لعل أبرز من كانت تبحث عنه “و آبل أيضا لـ آبل TV” هو الدوري الإنجليزي الممتاز، و حتى إذا ما نجحت جوجل في الحصول على محتوى ممتاز هل ستسطيع جذب المليارات من متابعي التلفاز و نقلهم للمشاهدة عبر الإنترنت بهذه السرعة أم أن الأمر “وكما هو متوقع” سيستغرق سنين عدة، قبل أن نترك جوجل TV يجب أن نذكر أن مارفل عملت على رقاقة أرمادا 1500 و التي من المقرر أن تكون قلب المنتج كما وصفها إريك شميدت رئيس مجلس إدارة جوجل وهي تتكون من نواتين بسرعة 1.5GHz و يمكن أن تستخدم كذلك في الأجهزة اللوحية.

 كذلك وجب أن نذكر أن سوني و باناسونيك قاموا بتخفيض خط إنتاجهم في رغبة لهم في البقاء على الساحة، فنتوقع منهم التصريح بخصوص ذلك .

هواتف محمولة

بالتأكيد لن يكون هناك iOS في المعرض فآبل ليس لديها شيء تقدمه لذلك فالأضواء ستركز بشكل كبير على الآندرويد 4.0 “ICS” و ويندوزفون 7.5 “مانجو” فمن منهم سيخطف الأضواء من الآخر؟ نتوقع أن تعلن الكثير من الشركات ترقية هواتفها لنظام الآيسكريم ساندوتش و في نفس الوقت إعلان عدد من الشركات لهواتف جديدة داعمة لنظام ويندوزفون 7.5، في معرض CES 2011 كانت هواتف بكاميرات 5~8 ميجابيكسل و معالجات ثنائية النواة هي النقلة الكبيرة آنذاك و هذا العام بالتأكيد لن يرضى الجمهور بأقل من معالجات رباعية النواة و كاميرات بدقة أقل من 12ميجابيكسل و هذه المواصفات “شبه” مؤكدة في الجالاكسي S3 من سامسونج و HTC إيدج و لكن من المؤكد أننا سنرى الهاتفين في MWC 12 و ليس في CES 12 حيث عرف عن المعرض الذي يقام في برشلونة سنويا أنه المعرض المخصص لعرض هواتف القمة للشركات.

بالنسبة لويندوز فون فسنرى سامسونج ميندل، نوكيا آيس و HTC راديانت “يتوقع تغير مسمياتهم عند الإطلاق” و الذين سيدعمون تقنية الـ LTE “الجيل الرابع” و سيكونون أول هواتف ويندوز الداعمين للجيل الرابع، طبعا الأضواء ستحط على نوكيا بشكل أكبر و هاتفها نوكيا 900 كونها الطفل المدلل لمايكروسوفت في الفترة الماضية، إذا ما نظرنا إلى أجهزة آندرويد القادمة فسوني أريكسون تستعد للكشف عن هاتف إكسبيريا آرك HD و موتورولا لديها درويد4 بنسخة تحمل لوحة مفاتيح QWERTY،

أيضا سنرى توسعا أكبر في أجهزة الجيل الرابع و كذلك لا ننسى تقنية الـ NFC المغناطيسية و التي تقدم فوائد و إستخدامات مختلفة مثل الدفع و الشراء بواسطة الهاتف”إستخدام الهاتف كبطاقة إئتمان” أو كما إستخدمتها جوجل كوسيلة للنقل و التزامن.

أجهزة لوحية

معالج تيجرا 3 “الرباعي النواة” و نظام الآيسكريم ساندوتش 4.0 سيسيطران على المعرض ولا ننسى قد نرى شيئا من ويندوز 8 للوحيات، بالتأكيد لانتوقع تقديم سامسونج لمنتج جديد فقد قدمت سامسونج كل مافي جعبتها في الفترة القريبة الماضية.

أمازون أيضا إلى جانب سامسونج لن تكون موجودة نظرا لتقديمها ما لديها “كيندل فاير مؤخرا”، من المتوقع أن تقدم سوني قارئ كتب إلكترونية جديد للدخول على الخط في اللوحيات صغيرة الحجم.

العام الماضي هيمن قسم الأجهزة اللوحية على معرض CES و ذلك من ناحية الكمية لا الجودة أو النوعية “تم الكشف عن 26 جهاز لوحي في CES الماضي” ، نتوقع أن نرى في هذا العام منافسة أقوى من حيث جودة الأجهزة المقدمة فإمتلاك جهاز لوحي لم يعد صعبا  و لكن العثور علي الجهاز المناسب هو الأمر الصعب.

بالتأكيد ستحاول الشركات المختلفة تقديم شيئا مميزا قبل أن تكشف آبل عن الآيباد3 في الربع الثاني من هذا العام وإذا أردنا تحديد شركات معينه فستكون أسوز و إيسر و ذلك بأجهزة ترانسفورمر برايم “نسخة الآيسكريم ساندوتش و نسخة أخرى مصغرة بحجم 7 إنش ” و آيكونيا تاب بفئاته الجديدة.