استعراض أهم مزايا نظام Mac OSX Mountain Lion الجديد

- - استعراضات - 6,294 مشاهدة

لم يمض وقت طويل منذ إصدار نظام OSX الأسد من أبل، و ربما الكثير منكم لم يحصل على فرصة لتثبيه و حتى تجربته الى الآن. عموما أبل تستعد لإطلاق نسخة جديدة من نظام تشغيلها المعروف OSX تحت مسمى “أسد الجبل”، و حصلت كثير من المواقع الأجنبية على نسخة مطورين استعراضية للنظام. عبر هذا التقرير الخاص سنستعرض أهم التحديثات الجديدة للنظام بإذن الله.

iCloud
كما تعلمون فلقد تم التخلي عن MobileMe لتفسح أبل المجال لخدمتها المتجددة تحت مسمى iCloud. نظام أسد الجبل أو OSX 10.8 سيقوم بتوظيف الخدمة بشكل كبير جدا. النظام الجديد يطلب منك تكوين أو تسجيل الدخول لحساب iCloud الخاص بك، و لا يمكنك لاحقا تغيير هذا الحساب بعد التثبيت. كما ترون من الصورة العلوية فإنه يمكنكم اختيار التطبيقات التي تريدون دمج معلوماتها عبر الخدمة السحابية، كل معلوماتك التي تختارها سيتم دمجها و سيتم مشاركتها عبر أجهزتك الأخرى مثل أيباد و أيفون.

Messages
يبدو أن أبل تريد الإستفادة من تطبيقاتها الجاهزة على الأيفون، فهاهي تحضر تطبيق الرسائل الى أجهزة ماك. هذا التطبيق يسمح لك في طور Beta بإرسال رسائل لا نهائية إلى أجهزة أبل المختلفة الأخرى بما فيها أيباد و أيفون، و ذلك عن طريق البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. يمكنك إرسال النصوص و الصور و الفيديو HD و المستندات، كلها بشرط أن لا تتعدى 100 ميجا بايت. هذا لا يعني أن برنامج الدردشة العادي يختفي بل سيقى متاحا أيضا. التطبيق الجديد Messages يسمح بالمحادثات الفردية و الجماعية، و ستظهر الصور الرمزية الخاصة بأصدقائك بقرب البالونات الملونة.

Reminders
ماذا يحدث هنا؟ تطبيق آخر ينتقبل من الـiOS الى OSX. هذا التطبيق سيكون معروفا لمستخدمي أيفون و أيبدا، و هو بإختصار شديد يسمح بتدوين مهام معينة ليقوم الشخص بتنفيذها لاحقا و تذكرها. يمكن ترتيب هذه المهام حسب الأهمية و التاريخ، و ستقوم خدمة أبل السحابية بربط المعلومات بين أجهزة أبل المختلفة، و حتى مع أطراف خارجية مثل خدمات Google و Yahoo.

Notes
حسنا لقد أصبحتم متعودين الآن، هاهو تطبيق Notes أيضا يشق طريقه من أيفون و أيباد الى الماك. هذا التطبيق بإختصار كما يصفه اسمه، تدوين مذكرات صغيرة على الورق الأصفر المميز. يمكنكم رؤية الصورة حيث نجد أن التطبيق على الماك يسمح باستخدام الوسائط مثل الصور داخل المدونات. أيضا يمكن استخدام خدمة iCloud لترتيب أمورك عبر الأجهزة المختلفة.

Notification Center
حسنا، ربما هذه أكثر إضافة أحس بإرتياح كبير لنقلها من iOS الى OSX. مركز التنبيه الآن سيظهر في نظام ماك، و يمكن جذبه عن طريق أيقونة صغيرة يمكنكم رؤيتها في الزاوية العليا اليمنى. التنبيهات تعمل بشكل مطابق لما نراه على الأيفون مثلا، و يمكن التحكم بها و إظهارها عن طريق خواص اللمس الموجودة في فأرة الماك السحرية. التنبيهات المفردة ستظهر على شكل فقاعة، و أبل ستمكن المطورين عبر API خاص من استخدام مركز التنبيهات في تطبيقاتهم المختلفة. لكن إن كنت ممن قد ينزعج من كثرة التنبيهات، يمكن التحكم بها بكتم الصوت أو حتى ايقافها بشكل كامل. شخصيا لا أكاد أنتظر حتى استخدمها حيث أعتقد أنه ستكون شديدة الفائدة كمركز موحد لكل التنبيهات.

زر المشاركة
كما تعلمون فهنا الكثير من تطبيقات iOS تحمل زر مشاركة خاص، هذا الزر يتيح لك مشاركة الصور و الملفات بشكل سريع عبر وسائل متعددة مثل البريد الإلكتروني و تويتر. حسنا هذا الزر سيتواجد الآن في تطبيقات رئيسية على الماك، و منها كما يظهر في الصورة العلوية برنامج المتصفح المعروف سفاري.

إضافات أخرى
هناك العديد من الإضافات الأخرى التي تنوي أبل تضمينها في النظام، منها إمكانية المشاركة على تويتر بشكل مباشر من تطبيقات كثيرة، و أيضا تواجد تويتر كأحد المعلومات الرئيسية في Contacts. أيضا Game Center المعروف سيشق طريقه من iOS الى OSX، و لكنه لا زال في طور مبدئي و لم تتضح ملامحه كثيرا. خدمة AirPlay المعروفة على أيباد ستتوفر هذه المرة على أسد الجبل.

في النهاية أنا لا أحب أن أتحدث كثيرا عن نظام لم أجربه للآن، لكن مما قرأت و رأيت فإن التغييرات تبدو مفيدة في معظمها، خصوصا أنها لن تأتي على حساب الخصائص المتقدمة في نظام ماك الرائع. تغييرات معينة مثل مركز التنبيهات ستقدم فائدة عملية للمستخدم، و إضافات مثل Game Center قد تؤدي الى دعم ألعاب أكبر على الماك مستقبلا. على كل حال لا زال الوقت مبكرا و ربما نجد إعلانات رسمية من أبل و استعراض أشمل خلال الفترة القادمة. شكرا لموقع Zdnet على الصور المرفقة في المقال.

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.