الأخبار

كشفت شركة hp اليوم عن أرباحها للربع الثاني من عامها المالي الجاري و كانت الشركة قد أعلنت عن زيادة قدرها 13% في الأرباح بمبلغ قدره 3.5 مليار دولار ليصل مجموع الأرباح 30.8 مليار دولار.

زيادة الطلب على مجموعة خدمات كبيرة تقدمها الشركة كان هو من أهم أسباب إرتفاع العائدات الإجمالية في أقسام مختلفة مثل قسم حلول التخزين والخوادم الخاصة بالشركات والتي سجلت ارتفاعاً نسبته 31% و قالت الشركة أنها متفائلة بإرتفاع أكبر في المبيعات خلال الأشهر القادمة.

الرياض 26  مايو 2010: أعلنت “إتش بي”  اليوم عن نتائجها المالية للربع الثاني المنتهي في 30 أبريل 2010، حيث بلغت عائداتها الصافية 30.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 13% مقارنة بالعام السابق، وبارتفاع نسبته 4% لدى احتساب فرق العملة.

وارتفعت الأرباح المخففة للسهم خلال الربع الثاني لتصل إلى 0.91 دولار، مقارنة بـ 0.71 دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق. كما ارتفعت الأرباح المخففة للسهم وغير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة (Non-GAAP) إلى 1.09 دولار، مقارنة بـ 0.86 دولار في الفترة نفسها من العام السابق. وتستثني المعلومات المالية غير المحسوبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المعتمدة التعديلات بعد احتساب الضرائب والتي تبلغ حوالي 0.18 دولار لكل سهم مخفف و0.15 دولار لكل سهم غير مخفف خلال الربع الثاني من عامي 2010 و2009، والتي تعود بصورة رئيسية إلى استهلاك الأصول المشتراة غير الملموسة، وتكاليف إعادة هيكلة الديون وعمليات الاستحواذ.

وبهذه المناسبة، قال مارك هورد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ “إتش بي”: “حققت ’إتش بي‘ خلال الربع الثاني نتائج استثنائية في جميع الأسواق التي تمارس نشاطها فيها. كما ارتفعت حصتنا في السوق وتمكنا من بناء أفضل محفظة من المنتجات والخدمات في القطاع. ونشهد اليوم استجابة منقطعة النظير من قبل عملائنا، وسنواصل الاستثمار في مستقبلنا انطلاقاً من قناعتنا بأن هناك العديد من الفرص الهائلة بانتظارنا”.

وشهدت عائدات الشركة خلال الربع الثاني نمواً بنسبة 11% في الأمريكيتين، لتصل بذلك إلى 13.5 مليار دولار أمريكي، كما ارتفعت بنسبة 11% في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، و19% في آسيا المحيط الهادي، لتصل بذلك إلى 11.8 مليار دولار و5.5 مليار دولار أمريكي على التوالي. ولدى احتساب فرق العملة، أظهرت النتائج نمو عائدات الشركة بنسبة 9% في الأمريكيتين، و7% في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، و10% في آسيا المحيط الهادي. وقد شكلت عائدات الربع الثاني من خارج الولايات المتحدة الأمريكية 66% من إجمالي العائدات، كما ارتفعت العائدات من دول مجموعة “بريك” (البرازيل وروسيا والهند والصين) بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، لتشكل بذلك 10% من إجمالي عائدات “إتش بي”.

الخدمات

شهدت عائدات الخدمات ارتفاعاً بنسبة 2% لتصل إلى 8.7 مليار دولار أمريكي. كما شهدت عائدات أعمال تعهيد تقنيات البنية التحتية ارتفاعاً بنسبة 6%، في حين بقيت عائدات خدمات التقنيات والتطبيقات وتعهيد إجراءات الأعمال ضمن معدلات سنوية ثابتة.

حلول التخزين والخوادم الخاصة بالشركات

بلغت العائدات الإجمالية لحلول التخزين والخوادم الخاصة بالشركات، 4.5 مليار دولار أمريكي، مسجلة بذلك ارتفاعاً نسبته 31%. فقد ارتفعت عائدات قسم “الخوادم القياسية” بنسبة 54%، كما ارتفعت عائدات حلول التخزين بنسبة 16% حيث شهدت عائدات خط إنتاج حلول الاستخدام الافتراضي الخاصة بالشركات (EVA) ارتفاعاًً بنسبة 3%. وانخفضت عائدات مجموعة “بزنس كريتيكال سيستمز” بنسبة 17%، في حين شهدت عائدات حلول تخزين وخادمات (بليد) ارتفاعاًً بنسبة 45%. وبلغت الأرباح التشغيلية لهذه الفئة 571 مليون دولار أمريكي، أو ما يعادل 12.6% من العائدات، مقارنة بـ250 مليون دولار أميركي، أو 7.2% من العائدات، خلال الفترة نفسها من العام السابق.

برمجيات “إتش بي”

شهدت عائدات برمجيات “إتش بي” انخفاضاً بنسبة 1%، لتصل إلى 871 مليون دولار أمريكي، في حين ارتفعت عائدات برمجيات تعزيز تقنيات الأعمال بنسبة 3%، وانخفضت عائدات البرمجيات الأخرى بنسبة 8%. وبلغت الأرباح التشغيلية 162 مليون دولار أمريكي، أو 18.6% من العائدات، مقارنة مع 157 مليون دولار أمريكي، أو 17.8% من العائدات، في الفترة نفسها من العام السابق.

“مجموعة الأنظمة الشخصية”

تمكنت المجموعة من تحقيق ارتفاع في مبيعات الوحدات بلغت نسبته 20%، لتحافظ بذلك على مكانتها الرائدة في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في كافة المناطق، فقد ارتفعت عائداتها بنسبة 21% لتصل إلى 10 مليار دولار. وارتفعت عائدات أجهزة الكمبيوتر الدفترية بنسبة 17% خلال الربع الثاني، كما ارتفعت عائدات أجهزة الكمبيوتر المكتبية بنسبة 27%. وشهدت عائدات منتجات القطاع التجاري ارتفاعاً بنسبة 19%، كما ارتفعت عائدات القطاع الاستهلاكي بنسبة 25%. وارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة لتصل إلى 465 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 4.7% من العائدات، مقارنة مع 378 مليون دولار أمريكي، أو 4.6% من العائدات خلال الفترة نفسها من العام السابق.

“مجموعة التصوير والطباعة”

شهدت عائدات “مجموعة التصوير والطباعة” ارتفاعاً بنسبة 8%، إلى 6.4 مليار دولار أمريكي، كما ارتفعت عائدات المستلزمات بنسبة 6%، وارتفعت عائدات الأجهزة في القطاعين التجاري والاستهلاكي بنسبة 13% و16% على التوالي. وشهدت مبيعات الطابعات ارتفاعاً بنسبة 9%، بينما انخفضت مبيعات أجهزة الطابعات التجارية بنسبة 8%، وارتفعت مبيعات أجهزة الطابعات الاستهلاكية بنسبة 15%. وبلغت الأرباح التشغيلية للمجموعة 1.1 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 17.2% من العائدات، مقارنة بـ 1.1 مليار دولار، أو 18.2% من العائدات خلال الفترة نفسها من العام السابق.

الاستثمارات المؤسسية

شهدت عائدات “إتش بي بروكيرف” ارتفاعاً بنسبة 31%، كما ارتفع إجمالي عائدات الحلول الشبكية بمعدل سنوي بلغ 58%، شاملاً تأثيرات عملية الاستحواذ على شركة “ثري كوم” (3Com).

التوقعات

تتوقع “إتش بي” أن تتراوح عائدات الربع الثالث من العام المالي 2010 بين 29.7 مليار و30.0 مليار دولار. وتتوقع الشركة أن تشهد العائدات الإجمالية للعام المالي 2010 ارتفاعاً يتراوح تقريباً بين 8% و9% مقارنة بالعام السابق.