دليل شراء هاتف جوال

- - تقارير - 122,009 مشاهدة

من خلال هذا الدليل الخاص سنقوم بمساعدتكم في اختيار الهاتف المحمول المناسب، و ذلك بالتركيز على العوامل الرئيسية التي يجب تقييمها قبل إتمام عملية الشراء.

ما هو أفضل شكل و تصميم مناسب للجوال؟
الهواتف في الفترة الأخيرة أصبحت تظهر بأشكال كثيرة، و كل شكل منهم له مميزاته الخاصة. كمثال هناك الهواتف المنزلقة، أي أن لوحة التحكم تنزلق من أسفل الجهاز للكتابة. كمثال لهذه الهواتف بلاكبيري تورش، و من ميزات هذه الهواتف أنها تمنع ضغط الأزرار بالخطأ خصوصا أثناء وضع الهاتف في الجيب أو الحقيبة الصغيرة. هناك أيضا الهواتف القابلة للطي، و لها نفس ميزات الهواتف المنزلقة من حيث الحماية ضد ضغط الأزرار بالخطأ، فهي تلتف حول الرأس بشكل أفضل أثناء إجراء المكالمات. لكن أكثر الهواتف انتشارا هي الهواتف المسطحة، و خصوصا الهواتف صاحبة شاشات اللمس الكبيرة، أو ما يسميها الجميع الهواتف الذكية. الهواتف التي تحمل شاشة لمس تميزها الشاشة الكبيرة و لكنها تحتاج وقت أكثر للتعلم و التمرس عليها خصوصا لمن لا يملك خبرة مع شاشات اللمس.

هاتف بلاكبيري تورش يقدم تصميم بلوحة تحكم منزلقة

هناك أمور أكثر دقة يجب الإنتباه لها أثناء اختيار هاتف جديد، مثل أماكن الأزرار و أشكالها. فمثلا بعض الهواتف خصوصا النحيفة تكون أزرارها صغيرة جدا و أحيانا مطفية و يصعب ايجادها و ضغطها. بالنسبة للهواتف التي تأتي مدمجة مع لوحة تحكم، فأحيانا تكون بأزرار كبيرة يسهل ضغطها، و لكن بعضها يكون مع أزرار صغيرة و في مساحات ضيقة، فيجب على المستخدم أن يتأكد من أن حجم اصبعه مناسب لحجم الأزرار في لوحة التحكم. في النهاية هناك أيضا اللمسات الفنية و الألوان و غيرها، و هذه أمور تعود بشكل كبير الى الذوق الشخصي بكل تأكيد.

في هاتف HTC One X تكون الأزرار الرئيسية قابلة للمس و غير بارزة

ما هي أفضل شاشة للجوال؟
هناك عاملان مهمان عند النظر لشاشات الهواتف المحمولة، أولا الحجم، و ثانيا الدقة و الكثافة. إن كنت من المستخدمين البسيطين للهاتف الجوال، و تستخدمه بشكل رئيسي للمكالمات فقط، فلا داعي للتدقيق كثيرا في موضوع الشاشة، فأي حجم أو كثافة ستفي بالغرض. الحجم مهم جدا إن كنت ستسخدم الجهاز لتصفح الإنترنت أو مشاهدة الفيديو و الصور، حيث إن الشاشات الكبيرة تتيح لك تصفح مواقع الإنترنت بأحجامها الطبيعية، و أيضا تمكنك من مشاهدة الفيديو بشكل أسهل، و خصوصا قراءة الترجمة إن وجدت. أحجام الشاشات المناسبة للتصفح و الفيديو تتراوح ما بين 4.0 و 5.0 انش، و أغلب الهواتف الذكية هذه الأيام تستخدم شاشات كبيرة مثل Galaxy Nexus ذو شاشة الـ 4.65 انش أو HTC One X ذو شاشة الـ 4.7 انش.

شاشة جالكسي اس 2 من نوع سوبر أموليد ذات الألوان الساطعة و الإضاءة القوية

الكثافة أو البكسلز تحدد دقة ظهور الرموز و الكتابات و الرسومات على الشاشة. علاقة عدد كثافة البكسل و حجم الشاشة طردية، بحيث كلما كبر حجم الشاشة فمن الأفضل أن تكون الكثافة كبيرة. كمثال شاشة جالكسي نكسس تقدم كثافة 1280x720p و هي تعتبر عالية جدا، و الكثافة مهمة جدا خصوصا للقراءة على الهاتف بشكل عام، حيث أن الحروف تظهر بشكل دقيق عند تواجد شاشة بكثافة بكسلية عالية.

مواضيع:

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • جمال

    مراجعة رائعه اخى محمد بارك الله فيك , وليس فقط رائعه بل مُفيده جدا لكل من يحتار بشراء جهاز ولا يعرف ما هو الجهاز الذى يحتاجه, فأنت قدمت بصورة سريعه أفكار أولية واساسية قبل شرائه لأي جهاز ..

    شكرا لك .

  • اشكرك جدا على هالمراجعة الرائعة بمعلوماتها القيمة للناس الي عندهم والي ماعندهم خبرة ^_^

  • rayan

    اخ محمد اتوقع ان افضل جهاز ذكي يحمل كثافة عاليه ومعدل بكسلات في الانش ppi هو سوني اكسبيريا اس بمعدل 720 *1280 و 342ppi

  • abdullah fageeh

    ابغا اشتري جوال و محتار بين 3 جوالات بيما اني ساكن في امريكا

    htc one x

    galaxy nexus

    galaxy s II

    واذا في اقتراح احسن لا تبخل عليا بتعلق :)

    • محمد البسيمي

      حاليا أنصحك على الأقل تنتظر الى 3 مايو بعد أسبوعين تقريبا في احتمال اعلان جالكسي اس 3

      خلاف ذلك بين الثلاثة اللي انت ذكرتهم HTC One X خيار ممتاز جدا، لكن اذا تهمك شاشة Super AMOLED خذ النكسس بدون تردد

    • نواف

      أنصحك تنتظر لين يجيgalaxy sIII وإذا جا وما أعجبك خذ htc oun x لأنه مواصفاته قوية ورائعة والشاشة حجمها كبير ومناسب للتصفح وبنظام أندرويد 4 وعيبه الوحيد البطارية والشاشة رائعة لكنها ما تقارن بالسوبر أمولد

    • ahmed_mogahed

      افضل شئ لك هو النوت 2
      و ممكن بعض هواتف ال LG

  • myhicham

    سبحان الله ارى الكل متحيز لسمسنج وشاشته مع أنها من اسوء شاشات الوان غير طبيعية وخصوصا عندما يتعلق الأمر بلمشاهد لليلية سيئة جدا

  • the heart

    ليش مادخل الويندوز فون بالمقارنه -_- ؟

    • محمد البسيمي

      صعب يدخل في مقارنة عادلة و مايكروسوفت ما دعمت لغتنا الى الآن

  • barracuda

    ما رأيكم بhuawei honor ؟

  • ابو الهش

    تقرير اكثر من ممتاز الصراحه… بس لو اتطرقت لموضووع الميزانية :)

  • ابو الهش

    اعتقد انو هذا “فجر الجالاكسي الجديد” والخراف اللي في النهايه اتوقع ان الإعلان يدعونا إلى دخول عصر الجالاكسي القادم كي نتميز عن “القطيع” المتشابه.. :)
    في نهاية الفيديو نرى نفس الحجرين/الصخرتين/قطعتي السيراميك اللذين رأيناهما في الدعوة التي أرسلتها الشركة سابقاً, قد تكون من السيراميك كما يقال أو مواد أخرى عالية الجودة ربما

  • Xperia

    بحس هاد العنوان عبارة عن موقع بس لسامسونج و HTC….. ناسين sony و LG و الشركات الاخرى…

  • شراءجلكسي

  • ahmed_mogahed

    صراحــــــــــــــــــــــــــــــــه انا اتوقع العام القادم يكون جلاجسى رقم واحد و LG رقم 2 او 3

    و اتوقع ابل فى المستوى 5 تقريباً

  • معلومات تستحق…الثناء

  • samy

    انا اريد ان اسائل عن هاتف محمول له قدرة على تسجيل المحاضرات لمده طويلة تزيد عن 3 ساعات

  • iMrRise

    شاشة 4.65 كبيره ؟ سبحان الله ، تغيرت الاحوال وانا اعلم ان الموضوع قديم جداً .

    • Abderaouf Djellal

      نفس رايي و كمان 1gb رام كثيرة و 5 ميغابيكسل كاميرا