Sony Playstation 3D Display

في سوق الشاشات ترى العديد من الشركات تقدم أصناف كثيرة من منتجاتها، مما يجعلك في حالة حيرة أمام هذه الأنواع، حتى المختصون في الشاشات قد يعتبرون الأمر شاق نوعا ما إن كانوا سيقتنون شاشة لهم و السبب يعود لكثرة الشركات و منتجاتها المنوعة الممازة. نحن كموقع إلكتروني من الواجب منا أن نقدم لكم الأجهزة الإلكترونية بقدر المستطاع و القيام بنظرة دقيقة عليها كي تحصلون على النظرة الشاملة و تقررون وقتها هل ستقومون بشراء المنتج أم لا.

أعلنت سوني عن الشاشة التي سنتحدث عنها الآن في مؤتمرها في معرض E3 الماضي، و قد تحدثت عن بعض مواصفاتها و كانت مثيرة للإهتمام. واحدة من الأمور التي جذبت إنتباهنا هي دعم الشاشة للبعد الثالث بشكل مختلف عن ما رأيناه في باقي الشاشات، و لكن كيف؟ حسنا في هذه المراجعة ستجدون كافة المعلومات التي تحتاجونها لإتخاذ قرار شرائكم للشاشة أم لا.

مقدمة أنيقة!

تصميم و حجم لا بأس به
قد يكون الأمر الأول الذي تفكر به إن كنت تنوي شراء شاشة هو الحجم، في حالات كثيرة قد ترغب بحجم أكبر و لكن بسعر قليل و هذا قد يدفعك بشراء شاشات من شركات متواضعة، و لكن الأمر مختلف مع شاشة البلاي ستيشن هذه. الأمر الأول الذي يجب عليك معرفته هو أن الشاشة تأتي بحجم واحد فقط، و يبلغ حجمها 24 انش، قد يجد البعض الحجم محبط نوعا ما كونه صغير و بالطبع لن يفكر بها الكثيرون من يملكون شاشة كبيرة الحجم، و لكن الفكرة هي شاشة بهذا الحجم من المفترض أن تملك سعر زهيد. أضافت سوني أمور أخرى لهذه الشاشة الصغيرة قد تجعلها مميزة بعض الشيء و قد تجعل الكثيرون يقومون بشرائها من أجل مزاياها. من منظور أخر، الشاشة فعلا تبدو صغيرة إن كنت ستقدمها للاعبين، و خصوصا بعد تسميتها Playstation 3D Display، ستجبر باللعب بالقرب من الشاشة و سيكون الأمر صعب جدا إن كنت تنوي اللعب من مسافة بعيدة قليلا، كنت سأتفهم الموقف تماما إذا أعلنت سوني عن أحجام أخرى و لكن للأسف المتواجد حاليا حجم 24 انش فقط.

أتذكرون جهاز الألعاب المحمول PSP GO؟ إنه النسخة المطورة من الـPSP نعم إنه الجهاز الذي (جاب العيد لسوني)، هذه الشاشة تقتبس من تصميم الجهاز و لكن بشكل أكبر، سنجد تشابه واضح في جوانب الشاشة الشبه دائرية و نحف الشاشة المقارب للجهاز المحمول. تعتبر الشاشة نحيفة نوعا ما و كما تشاهدون في الصور في الخلف بالتحديد في المنتصف هنالك قطعة زائدة قامت بزيادة سمك الشاشة، و لكن على كلٍ هي لا تقوم بتشويه منظرها بشكل عام. إن قمت بشراء الشاشة ستلاحظ بأنها ثقيلة نوعا ما و ستقول بأن هذا بسبب الكراتين الصغيرة و الملحقات، و لكن إن قمت بإخراج الشاشة لوحدها ستلاحظ بأنها ثقيلة جدا مقارنتا بشاشة بنفس الحجم، هل هذا بسبب التقنية المستخدمة في الشاشة؟ حسنا لا أعلم و لكن ما أعلمه هو أن الشاشة ثقيل!

هنالك أمر مزعج حقيقةً، سوني قامت بالتخلف قليلا عن باقي الشركات عندما قررت مكان وضع أزرار التحكم، لا أعلم لماذا هذا القرار و لكن أزرار التحكم في خلف الشاشة! يصعب الوصول إليها كل ما تحتاجها خصوصا كونها في الخلف، تخيل نفسك في وسط اللعب أو مشاهدة فلم معين و كنت تريد رفع أو خفض من مستوى الصوت، سيتوجب عليك القيام لكي تصل الى الأزرار! ما هذا يا سوني هل فعلا نفذت جميع الأماكن لكي نجد الأزرار في الخلف؟ أتعلمون مالذي يزيد الطين بله؟ لم ترفق سوني ريموت أو أداة تحكم للشاشة عن بعد! نعم إنه أمر مفجع نوعا ما، كنت سأتفهم هذا القرار تماما إن كانت الشاشة موجهة لمستخدمي الحاسب الشخصي، و لكنها موجهة للاعبين و يتوجب إرفاق أداة تحكم عن بعد للقيام بمختلف الأمور، أنا لا أتحدث عن أداة تحكم كبيرة أو كاملة الخصائص، و لكنا كنا بحاجة لواحدة بسيطة تجعلنا بالقيام بالإعدادات و التحكم بالصوت بالشكل المعتاد، إن كانت الشاشة تعاني من عيوب فأولها هو عدم إرفاق أداة تحكم!

مخارج الشاشة و لا ننسى مخرجي الـHDMI

نظرة بسيطة على الملحقات
عادتا أنت كمشتري لا تتوقع أن تحصل على ملحقات عندما تقوم بشراء شاشة، و لكن الوضع مختلف مع شاشة البلاي ستيشن، كون الشاشة تدعم البعد الثالث 3D ستحصل على نظارتين، هذه النظارتين تأتيان بحامي لهما من القماش و تستطيع إغلاقه، و أيضا سوني أكرمتنا قليلا من هذه الناحية فلقد أرفقت سلكين شحن للنظارات أي كل نظارة لها سلكها الخاص. يجب عليك المعرفة عزيزي القارئ بأن النسخة التي نملكها الآن من الشاشة هي النسخة الأوروبية و هي تحتوي على نظارتين و أما الأمريكية تملك واحدة فقط و هو أمر محبط كون الشاشة تملك خاصية تجمع لاعبين و ليس لاعب واحد و لكن لا تقلق فإن النسخ التي تصل لمنطقتنا هي الأوروبية.

أصبح كابل الـHDMI مهم في كل شيء! ستجده في الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية و الشاشات بالطبع، أرفقت سوني مع الشاشة كابل HDMI الذي يدعم تقنية البعد الثالث و هو الأفضل حاليا مالم تصدر نسخة جديدة، و لكن يجب علي أن انوه بأن الكبل قصير نوعا ما. من لا يملك خبره كبيرة في الكابلات سأقدم لك معلومة هامة، و هي أن الكابل يعمل على أي جهاز و ليس من الشرط أن يعمل على شاشة البلاي ستيشن فقط، يمكنك توصيله بالحاسب الالي أو بباقي الأجهزة الإلكترونية.

KilZone 3
هي واحدة من حصريات شركة سوني في قسم الألعاب، و هي لعبة من منظور الشخص الأول تأخذك الى حروب مستقبلية في أحد الكواكب، للمزيد من المعلومات عن اللعبة تفضلوا بزيارة موقع True Gaming و مشاهدة مراجعة اللعبة.

Gran Turismo 5
أيضا هذه من أشهر حصريات سوني على أجهزة البلاي ستيشن المختلفة، تقدم هذه اللعبة محاكاة واقعية أكثر من ممتازة لسباقات السيارات المختلفة، توجهوا هنا لرؤية المراجعة في موقع True Gaming.

ملحقات الشاشة مرضية نوعا ما

نقاوة و وضوح
في هذه الفئة من الشاشات صاحبة الحجم الصغير يتوقع الكثير أن تقدم وضوح ممتاز. فعلا، الشاشة تدعم الوضوح العالي 1080p و هو أمر ممتاز. قمت بتجربة الشاشة في الأفلام بأقراص Blu-Ray و كانت التجربة رائعة و هذا بسبب الوضوح الفائق في الأفلام و لا ننسى دور الشاشة الكبير في هذه الناحية.

البعد الثالث
من الأمور المميزة في الشاشة هي دعمها لتقنية البعد الثالث 3D، تختلف جودات هذه التقنية حسب إختلاف الشركة، على سبيل المثال هنالك شركات تقدم التقنية بأفضل شكل و هم Sony و Samsung و LG، هنالك شركات أخرى ممتازة و لكن أفضلهم هم من ذكرتهم سابقا. السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تبلي شاشة البلاي ستيشن من هذه الناحية؟ تقدم الشاشة تقنية البعد الثالث بشكل حقيقي و هي ممتازة على الشاشة و لا ننسى الميزة الأخرى التي ستجعل الشاشة محط أنظار الجميع و سأذكرها لكم في الفقرة التالية. بشكل عام إن كنت ستستخدم الشاشة في العاب تستخدم تقنية البعد الثالث ستجد مكتبة العاب جيدة تدعم هذه الخاصية و أولهم و أفضلهم هي لعبة سوني الشهيرة Uncharted 3، و إن كنت ستستخدم الشاشة في مشاهدة الأفلام بالطبع ستستمتع بالفلم الأخير من سلسلة Harry Potter!

تقنية البعد الثالث من أهم مزايا الشاشة

تقنية SimulView
هذه الفقرة أعتبرها خلاصة المراجعة، لماذا؟ حسنا هذه هي التقنية التي قدمتها سوني مع الشاشة و هي مفيدة و مبتكرة و لكن سأوضح لكم الفكرة قليلا، إن أخفقت هذه التقنية بإبراز فكرتها قد تكون هذه الشاشة لا تستحق الشراء و لكن إن أتقنت سوني الفكرة و أبرزتها بالشكل المناسب سأخبركم بأن لا تفوتوا هذه الشاشة.

من يكثرون من اللعب الجماعي في المنزل سيلاحظون بأن الكثير من الألعاب ستقوم بقسم الشاشة لقسمين و كل قسم يمثل مشهد معين للاعب، و هو أمر يضايق قليلا و السبب يعود بأن اللاعب معتاد للعب بالشاشة الكاملة، الآن و مع شاشة البلاي ستيشن ستقوم بتوديع هذه المشكلة نهائيا. بفضل البعد الثالث و تقنية SimulView يستطيع كل لاعب إن قام بإرتداء النظارة أن يرى قسمه الخاص بشكل كامل، فلنأخذ لعبة KilZone 3 على سبيل المثال، إن قمت ببدأ مباراة بين شخصين ستنقسم الشاشة لجزئين أعلى و أسفل، تستطيع الآن إن قمت بتشغيل البعد الثالث أن ترى قسمك الخاص بشكل كامل و الشخص الأخر يرى قسمه بشكل كامل! هذه هي التقنية التي أثارت إعجاب الكثيرين و لقد جربتها شخصيا و هي تعمل بشكل جيد و من دون مشاكل.

هل سنجد نقاوة سماعات سوني المعهودة؟
نأتي الآن لذكر النقطة المهمة في المراجعة و هي سماعات الشاشة، حاليا أنا أملك أحد شاشات Samsung بحجم 32 انش، و حقيقةً انا راضي من مستوى الصوت فيها بل هو ممتاز، بعد تجربتي لسماعة الشاشة إكتشفت بأن الفرق بينهم لا يكاد يذكر، هنالك نقاوة تتفوق على سماعات شاشتي قليلا و هي جعلت التجربة أفضل.

نظارة البلاي ستيشن بتصميم راقي

مشاكل في الرؤية!
في كل منزل هنالك مرآة، مرآة تستطيع من خلالها أن ترى شكلك “لا ياشيخ؟” أو تقوم بمشاهدة زيك بعد إرتداءة و باقي الإستخدامات المعروفة. و لكن هل تريد من شاشتك أن تصبح مرآة؟ لا أعلم إن كانت سوني تعمدت فعل هذا أوملا و لكن إن قمت بإغلاق الشاشة ستلاحظ بأنك تنظر الى مرآة 100%، و الأمر يزداد سوءا أثناء اللعب أو أثناء مشاهدة أحد المقاطع، ستلاحظ الإنعكاس كثيرا و بشكل مزعج، مفرك الوحيد هو إن كانت الصورة التي تبثها الشاشة مليئة بالألوان و الإضائة و لكن إن كنت في مشهد خافت الإضائة أو شيء من هذ القبيل ستزعجك الإنعكاسات بشكل كبير، أذكر أنني قمت بإطفاء أنوار الغرفة بشكل كامل لكي أحصل على أقل إنعكاس ممكن و فعلا خف الإنعكاس و لكنه لم يذهب نهائيا!

حقيقة مرة، ماذا دهاكي يا سوني؟
إن كان أحدكم من متابعي أخبار العاب الفيديو سيعلم أن سوني هي واحدة من أكثر الشركات صاحبة القرارات الخاطئة في عالم الألعاب، سأتحدث عن دعمها لهذه الشاشة، قد تنال الشاشة إعجاب الكثيرين من المستخدمين و سيعجبون بالتقنية التي تقدمها و لكن الحقيقة المرة هي أن سوني لم تقدم عدد من الألعاب تدعم هذه الخاصية. هنالك العاب معدودة هم من تستطيع إستخدام تقنية SimulView عليهم و هو أمر محبط جدا. سوني واحدة من الشركات التي تستعجل بطرح منتجاتها من دون دعم حقيقي لها، فإن كنت تريد شراء هذه الشاشة يجب عليك تعلم بأن سوني مقصرة من ناحية الدعم.

يبلغ سعر الشاشة الرسمي في المنطقة 2150 ريال سعودي، و هو سعر مرضي نوعا ما لشاشة بهذه التقنيات الممتازة. هذه كانت مراجعتنا لشاشة سوني المقدمة لمحبي البلاي ستيشن و هي تملك مزايا جيدة تجعلك ترغب بإقتنائها إن غضيت النظر عن غياب أداة التحكم و قلة الألعاب التي تدعم هذه التقنية و الإنعكاس المزعج للشاشة.

7.0
الرأي النهائي
في النهاية يجب علينا ذكر بأن الشاشة تستحق الشراء لمن يريد أن يملك شاشة تدعم البعد الثالث بسعر زهيد نوعا ما، و لكن هل ستضر السلبيات التي تروننها على التجربة؟ حسنا لقد طرحنا لكم جميع المعلومات التي تريدونها و قرار الشراء يعود لكم.
الإيجابيات
+تقنية SimulView الممتازة
+تطبيق البعد الثالث بشكل ممتاز
+تصميم راقي و بسيط
+ملحقات مرضية
السلبيات
-ثقل غير مبرر له
-إختفاء أداة التحكم عن بعد
-إنعكاس أكثر من مزعج و يؤثر على التجربة بشكل مرعب
-دعم أكثر من سيء من سوني للشاشة من ناحية الألعاب

يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يتقن اسامة الهندسة الصوتية بإحتراف.