هل سيتم التخلي عن محرك الأقراص الضوئية في الجيل القادم من الـPlaystation ؟

- - الأخبار - 4,003 مشاهدة

تحدثت أخبار وشائعات في السابق عن قرار شركة Sony مصنّع الإلكترونيات الياباني بإسقاط الإعتماد على محرك الأقراص الضوئية optical disk drive من الجيل القام من أجهزة الـPlaystation.

تأتي هذه الخطوة وحسب Sony نتيجة الأهمية المتزايدة التي أصبحت تتمتع بها شبكة الأنترنت خصوصا في مجال ألعاب الفيديو، حيث أنه سيتم إعتماد الشبكة كمورد أساسي يسمح للمستخدمين بتحميل الألعاب بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية والأفلام وغيرها دون الحاجة في ذلك إلى الأقراص الضوئية كخيار متاح للمستخدم.

غير أنه في الحقيقة الأمر وحسب مصادر مطلعة بالمسألة، فإنه وفي نهاية المطاف عدلت شركة Sony عن قرارها بالإعتماد على خطة التنزيل بشكل أساسي لتشمل بذلك دمج الأقراص الضوئية بدلا من القطيعة مع الصناعة التي دامت لعقود.

وحسب المصدر ذاته فإن إتخاذ هذا القرار جاء من كون أن خدمة اتصال الأنترت ليست بالصورة المتناسقة للغاية في جميع أنحاء العالم. كما أن ملفات الألعاب وحجمها الكبير سيكون حاجزا في وجه الزبائن الذين يكون عندهم تدفق الأنترنت بالصورة البطيئة حينما تكون هذه الأخيرة شرطا أساسيا لتحميل الألعاب وتجربتها. هذا إضافة إلى أنه لم توضح الكيفية التي ستجرى بها عملية البيع في حال فرضية تم إعتماد خطة التنزيل، ناهيك عن أن توفر أدوات التجارة الإلكترونية ووسائل الدفع ليست بيد كل الناس. صحيح أن إنتشار الأنترنت ساهم في الكثير من المجالات وطوّرها على غرار توفير الوقت والمال غير أن إزالة محرك الأقراص من الجيل القادم يضر وبصورة كبيرة عل تقنية الـBlu-ray التي أعطت دفعة كبيرة للجيل الحالي من أجهزة الـPlaystation 3.

هذا ومن المنتظر أن يعمل الجهاز القادم من Sony بنظام  AMD x64 كوحدة معالجة مركزية بالإضافة إلى معالج رسوميات من AMD من عائلة (Southern Islands(GPU الذي يستطيع تشغيل ألعاب بوضوح 4,096×2,160 بيكسل، كما أنه من المتوقع إطلاقه في عام 2013.

المصدر

خريج جامعي درس الإقتصاد والمالية...مهتم بالتقنية و تصميم الجرافيك بالإضافة إلى التدوين...حاليا عماد بصدد التكوين المختص لمنصب مفتش محلل رئيسي للميزانية... منعزل وغير إجتماعي، شغوف وصديق للجميع