Samsung Galaxy S

واخيرا حصلنا على جهاز الاندرويد الأحدث من شركة سامسونج الكورية، الجالكسي اس بشاشة الـSuper AMOLED بحجم 4 انش وبنظام تشغيل الاندرويد 2.1 (سيحصل على التحديث 2.2 أو كما يطلق عليه لقب فرويو بشهر سبتمبر القادم) كان تحت التجربة خلال الأسبوع المنصرم وآثرنا تأجيل المراجعة حتى نجرب كل خصائص هذا الجهاز ونعطيه حقه والآن نتحدث لكم بإسهاب حول (جهازك) القادم الجالكسي اس.

محتويات الصندوق ونظرة عامة للجهاز

بالإضافة إلى الجهاز نفسه (يتوفر بذاكرة داخلية 8 أو 16 جيجا) ستحصل على سماعة أذن بمدخل 3.5mm وشاحن Mini USB وعلى بطارية الجهاز 1,500mAh وبالتاكيد على بعض الكتيبات التي تشرح لك مزايا الجهاز وطريقة الإستخدام. صندوق الجهاز يشبه كثيرا صندوق منتجات أبل وتحديدا الأيفون من حيث الحجم والتصميم.

أول شئ ستلحظه عند إمسكاك للجهاز هو الوزن الخفيف جدا له، فحتى مع تركيب البطارية لن يتجاوز وزن الجهاز الـ119 جرام فقط وستنبهر جدا بروعة شاشة الجهاز التي تقدمها سامسونج بحجم 4 انش وبنوعية الـ Super AMOLED التي شاهدناها سابقا مع الويف والتي تعطي صورة ممتازة جدا وريزلوشن عالي وإضائة تكاد تكون الأفضل على جهاز محمول. لاتوجد أزرار كثيرة على الجهاز فهنالك زر للتحكم بالصوت وزر آخر لإغلاق الجهاز وإدخاله بوضعية التوقف، وهناك زر آخر للعودة إلى شاشة الجهاز الرئيسية او كما تعرف بإسم Home. هذة الأزرار قابلة للضغط وهنالك زرين إضافيين بتقنية اللمس فقط ، إحداها للرجوع إلى الشاشة السابقة و الأخرى لإظهار شاشة الإعدادات (Settings) وستحتاج للإثنين كثيرا عند إستخدامك للجهاز، أيضا هنالك مدخل Micro USB أعلى الجهاز للربط مع أجهزة الكمبيوتر أو لإستخدام خاصية الربط مع التلفزيون TV out. أخيرا هنالك مدخل تركيب السماعات الصوتية بحجم 3.5mm و لا ننسى أحد ميزات الجهاز و هي كاميرا خلفية تصور بوضوح 5 ميجا بيكسل للصور الثابته مع قدرتها على تصوير الفيديو بتقينة الوضوع العالي HD حتى 720P وهنالك كاميرا امامية VGA لمحادثات الفيديو ولتصوير نفسك إن آردت.

الجهاز كشكل خارجي يشبه لحد كبير أجهزة الأيفون وتحديدا الـ3GS ولكن بشاشة أكبر وبوزن أخف بكثير وبسمك نحيف جدا بواقع 9.9mm فقط وقد ساعدت شاشة الـ Super AMOLED كثيرا بهذا الشئ لأنها وفرت على سامسونج إضافة طبقات إضافية للشاشة. خلفية الجهاز مصنوعة من البلاستيك الخفيف جدا وستلحظ ذلك عند تركيبك للبطارية حيث تحصل على شعور (رخص) الغلاف الخارجي للجهاز ولكن عند تركيبه لن تلحظ ذلك نهائيا وقد يكون ذلك الشئ إيجابيا لجعل الجهاز أكثر خفة من أي جهاز آخر وشاشة الجهاز تعطيه شكلا جماليا رائعا سيجعلك فخورا جدا بين شاشات الأجهزة الاخرى عند المقارنة.

لنتحدث عن شاشة الجهاز بشكل أكبر، شاشة الجهاز كما ذكرنا سابقا بحجم 4 انش وبتقنية سامسونج الجديدة Super AMOLED التي تجعل الجهاز بحق واحد من أفضل الأجهزة المحمولة التي يمكن من خلالها مشاهدة أي وسائط متعددة (صور ، فيديو) تحبها فحجم الشاشة الكبيرة ودقة وضوحها القادرة على تشغيل العروض بدقة 720P تعطي مفهوما جديدا لشاشة محمول على هاتف ذكي (أصبح من الصعب العودة للأيبود توتش الذي تعودت عليه كجهاز تشغيل الميديا والتسلية المحمولة بالنسبة لي). التقنية الجديدة من سامسونج تسمح بزيادة مستوى الإضاءة بالشاشة حتى 20% مقارنة بالتقنية الماضية الـAMOLED، أيضا تعطي الجهاز قدرة رائعة على عكس أشعة الشمس حتى 80% مقارنة بالتقنية الماضية مما يجعل مشاهدة أي شئ على الشاشة في الخارج عملية سهلة جدا ومريحة ولن تحتاج إلى تغطية الشاشة من أشعة الشمس حتى تشاهد ما عليها. أخيرا التقنية الجديدة تساعد على خفض مقدار إستخدام البطارية بنسبة 20% مقارنة بالتقنية الماضية و الشاشة تعمل بكثافة 480×800 وتدعم اللمس المتعدد بدون أي مشاكل وهي واحدة من أقوى النقاط التي يقدمها الجالكسي اس بخصائصه الكثيرة.

النقطة الاخيرا التي سنتحدث عنها بشكل الجهاز الخارجي هي قدرة الجهاز على قراءة بطاقات الذاكرة Micro SD حتى 32 جيجا والجهاز يقبل شرائح الهاتف العادية GSM. حان الوقت للإنتقال إلى جزئية أخرى من المراجعة.

نظام التشغيل و برامج الجهاز

السامسونج جالكسي اس يعمل بنظام اندرويد 2.1 بالإضافة لنظام تشغيل سامسونج نفسها المسمى بـTouchWiz 3.0 UI والذي يعطي للجهاز واجهته الخارجيه على الشاشة من حيث ترتيب البرامج والشاشات المختلفة التي تنسقها بحسب رغبتك حيث تقدم كل شركة تستخدم نظام الاندرويد نظام خاص بها ليعطي للجهاز نكهة خاصه مختلفة عن باقي الأجهزة. نظام الجالكسي اس يتيح لك 7 شاشات رئيسية بإمكانك تعديلها حسب رغبتك مابين وضع ايقونات للبرامج التي تستخدمها او “ودجتس” خاصة لعرض الطقس والوقت، حتى برامج تويتر وفيس بوك واليوتيوب وغيرها لديها ودجتس خاصة بإمكانك إستخدامها بأي شكل ترغب به و إن لم يناسبك الشكل أو الترتيب نهائيا يأتي دور الحرية الكبيرة التي يقدمها لك نظام الاندرويد بتحميل تطبيقات خاصه مثل تطبيق الـ LauncherPro الذي يغير لك واجهة الجهاز بشكل كامل وبحسب رغباتك.

يتميز الجالكسي اس بمعالج قوي جدا بسرعة 1GHz وبذاكرة 512 مما يجعله واحد من أقوى الأجهزة التي تقدم نظام الاندرويد وسيظهر ذلك جليا عند تجربة الجهاز حيث تجده سريعا بالتنقل مابين البرامج والشاشات المختلفة دون مشاكل البطء و الوقوف في أغلب الاحيان (ولكن لايعني ذلك أنك لن تواجه البعض منها من فترة لأخرى). أيضا يتميز الجالكسي اس عن أجهزة الاندرويد الأخرى بتشغيل الميديا حيث يسمح لك الجهاز بتشغيل اغلب صيغ عروض الفيديو (MPEG4, H.264, H.263, DivX, Xvid, WMV, AVI, MKV ,FLV) دون أي مشاكل ودون الحاجة لبرامج تحويل الصيغ المملة. من الرائع أن تكون على مقدرة من وضع أي عرض فيديو تريده بذاكرة الجهاز وتستمع بمشاهدة رائعة على شاشة الجهاز المذهلة دون أي عناء. أيضا الحال مشابه مع الصوتيات حيث يشغل الجهاز جميع الملفات الصوتية دون أي عناء ويتميز الجهاز بكونه قادر على إعطائك الصوت المحيطي 5.1 عند تركيب السماعات الخارجية لتخرج بتجربة عرض فيديو بصوت رائع جدا.

واحدة من أجمل مزايا الجالكسي اس هي كتابة الرسائل، خاصية جديدة موجودة بالجهاز قبل أي جهاز آخر وتدعى بالـSwype وعن طريقها لن تحتاج لضغط الأزارير والحروف حتى تكتب الكلمة ولكن ستقوم فقط بتمرير يدك على الحروف التي تشكل كلمة حتى تحصل عليها. وصف هذة الخاصية صعب جدا وعرض اليوتيوب يشرح الخاصية بشكل أفضل:

[flashvideo file=http://www.youtube.com/watch?v=HszQUJ0TA5Y /]

نظام الاندرويد يعطي للمستخدم حرية كاملة بطريقة التعامل مع الجهاز، بإختصار شديد هنا أنت تتعامل مع نظام ويندوز حقيقي لأجهزة الهاتف حيث لاحدود لأي شئ وبإمكانك تغيير كل شئ بالطريقة التي تحبها حيث تقوم بمشاهدة ملفات جهازك وتحميل الموسيقى وحتى الفيديوهات و البرامج مباشرة على الجهاز دون الحاجة للربط بجهاز كمبيوتر وتشغيل برامج للتوافق بين الجهازيين. وبإمكانك أيضا أن ترسل كل شئ لأي شخص آخر ليستخدمه من برامج وغيرها عبر وسائل الإتصال اللاسلكية المتعددة، و يجب الذكر أن الجهاز يدعم البلوتوث بجيله الثالث كميزة تضاف لقدرات هذا الجهاز المرعبة.

9.0
الرأي النهائي
جهاز رائع يحمل الكثير من المميزات التي تجعله من ضمن الأفضل في مجاله وسعر مغري جدا فلا مجال للخطأ هنا.
الإيجابيات
شاشة ممتازة ومعالج قوي وتصميم أنيق وخفيف جدا وتطبيقات كثيرة ومتنوعة.
السلبيات
عدم وجود الفلاش إرتفاع حرارة الجهاز ببعض التطبيقات وبعض الوقوف والتأخر بالإستجابة التي ستواجهك مع نظام التشغيل.

مدير مجتمعات موقع ترو جيمنج و أيضا محرر مشارك في موقع إلكتروني.