مكتبتك الرقمية

- - عمود الكتاب - 3,193 مشاهدة

الجميع لديه مجموعة خاصة من المقتنيات المتنوعة من كتب و إكسسوارات وألبومات للصور وما شابه وكل شيئ يمتلك مكان معين ولكن ماذا عن مقتنياتك الرقمية ؟ كيف تقوم بترتيبها ؟ هل تملك المكان الكافي لها ؟ ما هي المقتنيات الرقمية بالضبط ؟

بما بأننا في عصر التكنلوجيا فمن أهم الأشياء التي نقوم بالاحتفاظ بها هي ذكرياتنا , أي الصور الرقمية والفيديو الذي نقوم بتصويرها يوميا تقريبا بواسطة الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة , ليس هناك حد أدنى كما في السابق حيث سينتهي الفلم وتقوم باستبداله ولن تستطيع محي الصورة التي لا تعجبك , ومع التطور الذي حصل حصلت تغييرات كبيرة بأشكال أنواع الذاكرة الرقمية فكل كاميرا تقتنيها وكل هاتف يتغير نوع بطاقة الذاكرة سواء كانت SD أو mini SD أو Memory Stick , عندما أريد أن أرى صورة معينة  قد أتوه بأشكال وأنواع هذه البطاقات فما الحل ؟

الحل ببساطة هو إيجاد مكان  يجمع كل أنواع المقتنيات التقنية في مكان واحد سواء كانت بطاقات ذاكرة أو أقراص CD  وهو القرص الصلب الخارجي (الهارد دسك)  فقم بتجميع جميع مقتنياتك الرقمية على قرص صلب واحرص على حجمه فكلما كان أكبر كلما كان هناك مساحة أفضل لمكتبتك الرقمية ولا تقلق من السعر لأنك سوف توفر بشرائك مساحة أكبر في المستقبل .

قم بإنشاء مجلدات تقوم بتقسيم القرص الصلب إلى عدة أقسام فقم بإنشاء مجلد للصور الشخصية والفيديو , وقم بإنشاء مجلد آخر للملفات الصوتية وآخر للفيديو وآخر للمستندات وغيره للبرامج وما تحمل من مقتنيات رقمية . سيسهل عليك الأمر في إيجاد ما تريد في المستقبل والإحتفاظ بالنسخة التي تريدها وفي نفس الوقت سوف توفر على جهاز الكمبيوتر بعض الجهد , وإن كنت من محرري الفيديو فلا تقم بالعمل على مشروعك وهو مخزن بالقرص الخارجي لأنه سوف يكون أبطأ بكثير ولكن قم بتخزين النسخة النهائية من عملك على القرص الصلب الخارجي إن أردت .

القرص الصلب الخارجي قد يتعطل كغيره من الأجهزة الأخرى بأي شكل كالكهرباء الزائدة  أو الفيروسات أو حتى عند السقوط بالطبع, وأنصح بشدة بالقيام بنسخة إحتياطية للملفات  التي لن تجدها في الإنترنت أو السوق أو عند أصدقائك مهما فعلت على قرصCD أو DVD  فالصور الشخصية والفيديو ومستنداتك المتنوعة كملفات العمل والتقارير لن تجدها إطلاقا إذا تلفت .

بالنسبة للأقراص الصلبة الخارجية يوجد الكثير من الأنواع سأقسمها إلى قسمين , الأول يستخدم الـUSB كمصدر للطاقة ويكون عادة بحجم ووزن وسعة تخزينية أقل من النوع الآخر وسعر أغلى , النوع الآخر يستخدم سلك الكهرباء للطاقة ويكون عادة بحجم أكبر ووزن أثقل وسعة تخزينية أكبر من النوع السابق ولكن بسعر أرخص , وبالأقراص الصلبة ستجد نوع جاهز من شركات معروفة كـ Western Digital و seagate  والأنواع الجديدة تكون مزودة ببرامج حماية للقرص الصلب وبرامج لتنظيم الملفات , يوجد نوع آخر وهو التجميع حيث تستخدم قرص صلب خارجي لجهاز كمبيوتر أو جهاز لابتوب وتقوم بتركيب غلاف خارجي بنفسك أو في أحد الورش وبالتأكيد سيكون أرخص من الماركات المعروفة عالميا .

مواضيع:

محمد تواجد كأحد المؤسسين لمجلة Tech Roundup ثم انتقل ليصبح محرر رسمي في موقع إلكتروني. يعشق التقنية الحديثة بشكل عام .