تقديرات Gartner وIDC حول مبيعات أكبر مصنعي أجهزة الـPC خلال الربع الثاني من العام الجاري

- - الأخبار - 3,156 مشاهدة

مرة أخرى شركات أبحاث السوق Gartner وIDC تفرجان عن أحدث التقديرات الخاصة بشحنات أجهزة الكمبيوتر PC shipments لأكبر المصنعين خلال الربع الثاني من العام الجاري2Q-12 .

بالرغم من أوجه الإختلاف الخاصة بتقديرات Gartner وIDC، إلا أن كلاهما إتفقا على تصدر شركة HP لقائمة التصنيف نتيجة شحن مختلف أجهزتها من حواسيب الـPc داخل الولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم على حد سواء. ليصل إجمالي العدد أو شحناتها إلى حوالي 13 مليون شحنة خلال2Q-12 ، لكن هذا لايستثني الإنخفاض الحاصل في نسبة النمو العام والتي قدرت بإنخفاض 12 بالمئة مقارنة بعام 2011، حيث حققت HP في نفس الربع أي الثاني من عام 2011 رقم 14 مليون شحنة وبنسبة قدرت بـ 16.9 بالمئة من الحصة الإجمالية للسوق العالمي.

تطور ملحوظ حاصل في مبيعات Lenovo لعدة أسباب. أبرزها المنافسة السعرية إلى جانب النجاح في توفير منافذ بيع بالرغم من تضارب الأرقام بخصوص التقديرات في كمية شحناتها.

 ترى IDC أن Lenovo حققت خلال الربع الثاني من العام الحالي نسبة نمو 25.2 بالمئة بالنسبة لشحناتها طبعا من أجهزة الـPc، متضمنا هذا 6.1 كنسبة نمو في سوق الولايات المتحدة فقط.

من جهة أخرى ترى Gartner خلاف ذلك، حيث تعتقد أن النسبة الإجمالية التي حققتها Lenovo خلال2Q-12  هي 14.9 بالمئة، متمثلة في حوالي 12 مليون شحنة منها 1.28 مليون شحنة في الولايات المتحدة وحدها. وبعكس الإختلاف الحاصل في البيانات والأرقام إلا أن هذا لا يلغي القول أن Lenovo إستطاعت أن تحقق في النهاية نموا عاما في الوقت الذي عرف فيه الباقون إنكماشا في مستوى المبيعات بشكل عام ولتحتل بذلك رابع الترتيب العام في الولايات المتحدة الأمريكية.

بالنسبة لـ Apple فإنها حققت حصة سوقية قدرت بـ12 بالمئة، غير أنه لم تتوفر أية معلومات بخصوص الزيادة أو النقصان في شحناتها. أما بخصوص باقي المصنعين، فإن كل من Dell وAsus ومجموعة Acer هي الأخرى لم تحقق المطلوب ونتائجها مدرجة أيضا في الجدول أدناه.

على العموم الأرقام ليست بالصورة الجيدة إذا كنا نعتقد أنه من المفترض أن تحدث معالجات Intel من الجيل الجديد كـ Ivy Bridge و Ultrabook موجة جديدة في عصر النهضة لأجهزة الـPc وكذلك نفس الحال بالنسبة لترقيات الأنظمة  PC upgraders خصوصا إذا تعلق الأمر بنظام الـWindows 8 وفي إنتظار إعتماد التعميم له، مما سيوفر إلى جانب نتائج هذه التقديرات بعض الوقت لتأجيل طموحات Microsoft ليكون بذلك اللوم في نهاية المطاف على الإقتصاد العالمي نتيجة السبات وفترة الركود التي يعيشها.

Gartner

IDC

خريج جامعي درس الإقتصاد والمالية...مهتم بالتقنية و تصميم الجرافيك بالإضافة إلى التدوين...حاليا عماد بصدد التكوين المختص لمنصب مفتش محلل رئيسي للميزانية... منعزل وغير إجتماعي، شغوف وصديق للجميع