Sony Vaio T


في الفترة الأخيرة توجهت أكثر الشركات الى سوق الحواسب المحمولة من نوع UltraBook و هو النوع المرغوب في وقتنا الحالي، و السبب يعود لخفة هذه الأجهزة و مواصفاتها الممتازة و سهولة حملها. نقدم لكم مراجعة للحاسب المحمول المقدم من سوني و هو Vaio T صاحب الرقم SVT13112FXS. يمثل هذا الحاسب إنطلاقة جديدة لحواسب فايو في عالم الالترابوك.

جهاز من سوني؟ اوه نعم، هذا يعني بأنني سأتحدث كبداية عن التصميم، لطالما أبدعت سوني بتصميم أجهزتها و هي صاحبة جودة عالية، بإستثناء بعض الإصدارات لحواسبهم من نوع فايو التي لا تعمل حتى بعد سقطة خفيفة على الأرض. و لكن سأتحدث في هذه القطعة عن التصميم. يأتي الحاسب بغطاء من الالمنيوم و البلاستيك أيضا، فهذا يعطيه مظهرا رائعا و لون فضي مشع. صلابة الحاسب لم تكن بالمستوى المطلوب و ستشعر بأن أخف الضربات قد تأثر في ظهر الحاسب.

يتمتع الحاسب بسماكة ممتازة من ناحية الشاشة، و أيضا الجزء السفلي يتمتع بسماكة لا بأس بها. قد لا يكون الحاسب من أجمل التصاميم لكنه يملك ما يميزه من ناحية مظهره، فستجد لونه الفضي المشع يعطي الحاسب بعض من الجمال. و أيضا الحاسب يأتينا بوزن لا بأس به و كنت أمل بأن يكون أخف من ذلك، 1540 ‪جرام هو وزن الحاسب، و لا يعتبر سيء بتاتا و لكن كان من إمكان سوني تقليله. لا يملك الحاسب مشغل أقراص و هذا الأمر قام بتقسيم المخارج في الجانب الأيمن و الأيسر و سأتحدث عنها لاحقا. من الأمور المزعجة في الحاسب هي لوحة المفاتيح، لا أقصد هنا ترتيبها أو أمر مماثل، بل الأزرار بحد ذاتها. وجدت الأزرار بإرتفاع ضئيل أكثر من اللازم، و إذا كانت مرتفعة قليلا كانت ستساعد على تقديم تجربة أفضل، و انا كمستخدم للماك بوك برو اجدها تعيق تجربتي مع لوحة المفاتيح ‬.

‪يملك الحاسب لوحة تحكم صغيرة مقارنتا بباقي الحواسب المحمولة، و بخلاف كونها صغيرة ملمسها لا يساعدك على التحكم بالمؤشر بشكل سريع، بل سيعيق حركتك، ملمس اللوحة خشن قليلا. ملمس الحاسب بشكل عام من الداخل أي من جهة لوحة المفاتيح خشن و هو أمر اتفهمه و هو أمر مماثل للماك بوك برو، و لكن يفترض بأن لوحة المفاتيح لا تكون خشنه أيضا لأن هذا سيعيق التجربة بشكل كامل. و أيضا كون لوحة المفاتيح صغيرة هذا أمر أخر مزعج، فلن تجد لك الحرية لكي تقوم بالنقر و التأشير بشكل سريع و ستحدك المساحة قليلا، أمر أخر كان من المفترض أن أجده هنا بما أن لوحة التحكم صغيرة، و هي الأزرار، لا توجد أزرار هنا أي أنها مخفية و يمكنك الضغط مما يجعل المنطقة أصغر مرة أخرى. هذه بالطبع واحدة من سلبيات الحاسب التي جعلتني اقوم بتوصيل فأرة خارجية ‬.

مواصفات تقنية
ينتمي الحاسب لفئة الالترا بوك و لا نجد معالج Ivy Bridg، ما يقدمه الحاسب من هذه الناحية هو معالج Intel Core i5‪-‬3317U و هنالك خيار أخر من الحاسب بمعالج i7. سرعة الحاسب جيدة جدا، لن تجد ما يعيبها كثيرا بل ستجدها سلسلة في بعض الأحيان، و لكن الحاسب يحتاج لـ6 ثواني لكي يستفيق من النوم، و هي مدة طويلة نوعا ما إذا قارناها ببعض الحواسب الأخرى التي تستيقض في ثانيتين.

الذاكرة العشوائية للحاسب هي بحجم 4GB 1‪.‬333MGz، و المساحة التخزينية تأتينا بحجم مرضي، ستجد في الحاسب 500GB، و الأمر الرائع بأن المساحة التخزينية هجينة، تأتينا أيضا بـ32GB من نوع SSD.

شاشة الحاسب قد تصنف الأسوأ في حواسب الفايو، فلقد رأينا أفضل منها بمراحل، تأتينا الشاشة بكثافة تصل الى 768×1366 بكسل، و ببطاقة رسوميات من نوع Intel HD 4000. حقيقةً لم أجد الشاشة مرضية، فهي تملك مظهر بلوري أكثر من اللازم و أيضا إن قمت بتحريك الشاشة قليلا ستجد بأن الصورة لم تعد واضحة و للأسف لا تستخدم الشاشة تقنية IPS التي تساعد في تماسك وضوح الصورة في جميع زاويا الرؤية.

نظرة أدق
تحدثت سابقا بأن الحاسب لا يملك مشغل أقراص، و قد تم وضع بعض المخارج في مكانه و أيضا في الجانب الأخر. ستجد في الجانب الأيسر من الحاسب فتحة لتوصيل الشاحن و مخرجين USB أحدهم 2‪.‬0 و الأخر 3‪.‬0، و أيضا فتحة للتهوية. في الجانب الأيمن نجد مخرج للإيثرنت و مخرج VGA و HDMI و فتحة SD Card و أخيرا فتحة للسماعات. من هذه الناحية قد يلبي الحاسب إحتياجاتك فهو يقدم لك مايقدر عليه.

يملك الحاسب سماعات جيدة جدا، بالطبع هي ليست الأفضل و لكنها تتفوق على سماعات الماك بوك برو 13 بشكل واضح. فمستوى نقاوة الصوت و قوته تتفوق بشكل واضح على بعض المنافسين. بطارية الحاسب تستطيع الصمود الى 5 ساعات و نصف مع الإستخدام الثقيل و هي بالطبع أقل من باقي المنافسين.

حسنا هذه كانت مراجعتنا لحاسب سوني فايو من فئة الالترابوك، بالطبع ستلاحظون بأن الحاسب لم يكن بالمستوى المطلوب و لكنه جيد جدا إذا وضعنا سعره أمامنا، فالحاسب سيكلفك تقريبا 3500 ريال فقط. و هذا ماجعل سوني من تقليل من بعض المواصفات و أيضا السمك و الوزن الذي يعتبر أثقل من باقي المنافسين، و لكن بشكل عام قد يكون الحاسب مناسب لمن يبحث عن تصميم ممتاز و مواصفات مرضية بسعر مقارب.

7.0
الرأي النهائي
يملك الحاسب سعر لا بأس به و بمواصفات مرضية، فأتوقع بأنه سيكون مناسب للعديد من المستخدمين بما أنهم يبحثون عن حاسب بسعر مقارب.
الإيجابيات
+مظهر و تصميم رائع
+توفر المخارج و الفتحات اللازمة
السلبيات
-تصميم أكبر و أثقل من باقي حواسب الالترابوك
-بطارية لم تكن في المستوى المطلوب
-لوحة مفاتيح و لوحة اللمس سيئة

يعمل اسامة بشبكة TG Media كمحرر معتمد و ضمن فريق العمل بشركة TG Media، يتقن اسامة الهندسة الصوتية بإحتراف.