استرجاع البيانات المحذوفة … حقيقة أم خيال ؟

- - تقارير - 51,378 مشاهدة

دائماً ما كان يتردد على مسامعنا بأن الصور والبيانات الشخصية قابلة للاسترجاع ولذلك لا نستطيع أن نبيع أو نتصرف بالأجهزة التي لا نرغب بها، وطالما كان يتردد في عقلي سؤال ؟ كيف يستطيع البعص استرجاع البيانات المحذوفة؟ وماهي النظرة التقنية لهذة المقولة.

أولاً: كيف تتم عملية الحذف؟

أنظمة التشغيل لا تحذف الملف حذف فعلي وإنما تحول حالته الى محذوف وقابل للكتابة عليه أي أنه يوجد هناك Delete Flag لكل ملف يتحول حالته إلى True عند حذف الملف من قبل المستخدم، وهذا يعني أن المساحة التي يسكنها الملف قابلة للاستخدام “الكتابة عليها” مع وجود الملف فعلياً!

ثانياً: كيف تعمل برامج استرجاع الملفات؟

يوجد الكثير من البرامج التي تعمل على استرجاع الملفات وهي فعلاً تعمل وليست ضربٌ من الخيال ! وهي مفيدة في أحوال الحذف غير المقصود وما إلى ذلك. كيف تعمل إذن؟

بكل بساطة هي تغيير قيمة الـ Delete Flag  للملف المحذوف  الى false حيث يصبح الملف قابل للقراءة ! متى لا تستطيع البرامج استرجاع البيانات؟ لا تستطيع البرامج استرجاع البيانات المحذوفة في حالة كُتب عليها بيانات أخرى أي استخدمت مساحتها في تخزين بيانات أخرى. مثلاً : يوجد ملف X  مُخزن في العنوان XX01  حُذف من قبل المستخدم، عندها ستتحول قيمة الـ Delete Flag  الى true أي أنه في حالة أراد المستخدم حفظ ملف y مستقبلاً فإنه يستطيع تخزينه في العنوان XX01 وسيتم كتابة الملف y على X و في هذه الحالة فقط سيُحذف الملف X الى الأبد ولن تستطيع البرامج استرجاعه.

مثال توضيحي:

في بعض الأحيان يكون الملف المراد تخزينه كبير، فيتم تخزينه على أجزاء في عناوين مختلفة من الذاكرة، مثلاً: لو تم حذف الصورة pic1  فسوف يتم تغيير قيمة Delete Flag الى true و ستكون المساحة من العنوان xx01 الى xx04  متاحة لأي عملية تخزين مستقبلية، وفي حالة تم تخزين ملف pic2 في العنوان x2 فعند استرجاع الملف pic1 فستقوم البرامج بجلب البيانات في xx01 & xx03 & xx04 و سيُعطي رسالة بأن الملف “معطوب” لأنه لم يستطيع جلب البيانات الخاصة بـ pic1  المخزنة في xx02  _بسبب كتابة pic2 عليها

ثالثاً: أريد أن أبيع أو أتخلص من جهاز يخصني كيف أضمن عدم استرجاع بياناتي بعد حذفها؟

سنضمن عدم استرجاع البيانات المهمة المحذوفة إذا تم تخزين بيانات أخرى في ذات المساحة التي كانت تشغرها بيناتنا المهمة، فالحل هو أن (نملأ) القرص ببيانات غير مهمة عن بكرة أبيه ومن ثم نحذفها وهذا يضمن أن البيانات القديمة اُستبدلت بغير المهمة ولن يستطيع أي برنامج إلا استرجاع البيانات غير المهمة وهذه أحد البرامج التي تقوم بهذا العمل و يوجد غيره الكثير.

تقنية على وشك التخرج , مصممة جرافيكس , لي اهتمامات في البرمجة وَ الملتميديا.