وجهة نظر

هل تتذكرون حدث مميز حصل يوم 12 من سبتمبر لعام 2012 ؟ حسناً لن ألومكم لو أنكم بالفعل أجبتم أنكم لا تتذكرون شيئ مميز في ذلك اليوم فهو لم يحصل أصلاً، مجرد تكرار للكلام و إعادة عرض أرقام بدأنا نشك بها و إقناعات غير مبررة و منتج ضعيف، كل هذا هو ما قالت Apple أنه سيكون الأفضل لهذا العام و ما قال عنه مدير مصنع Foxonn أنه سيجعل Samsung تخجل من نفسها و لكن في الحقيقة ما رأيناه جعل Apple تخجل من نفسها و إن لم تفعل فعلى الأقل محبي Apple حالياً خجلون من أنفسهم .

إن ما رأيناه في مؤتمر Apple يجعلنا نقف و نفكر كثيراً إلى أين تسير Apple و لماذا باتت بهذا الشكل ؟ ألم تكن Apple هي من تدعي أنه تقدم الأفضل و الأكثر تطوراً و أن الجميع يقلدها ؟ ما رأيناه في iPhone 5 لم يصل حتى لمستوى ما رأيناه في هواتف بقية المنافسين بل حتى أن أضعف هواتف الأندرويد الحديثة لهذا العام هو أفضل من Apple و من دون أن نعلم الكثير عن معالج Apple الجديد A6 فإنه بمجرد أنه أفضل الضعف من معالج A5 يجعلنا نتأكد أنه لن يصل حتى لمستوى Tegra 3 فما بالك بمعالج Exynos من سامسونج و الذي يتفوق على معالج Tegra 3.

أما لو أردنا أن نتحدث عن الكاميرا فإنها مجرد كلام في كلام فحتى لم نرى خصائص كاميرات الأندرويد الجديدة فيها، فمن ناحية حجم الصورة فهي 8 ميجا بيكسل مثل الجلاكسي أس 3 و HTC one x و لكن أبل لم تذكر أي من الخصائص التي رأيناها في Galaxy S3 أو HTC One x مثل إلتقاط الصور المتتالية بسرعة فكل ما ذكرته أن الكاميرا أسرع في إلتقاط الصورة و لم تذكر إن كانت تلتقط مجموعة صور متتالية، و على كل حال لن أظلم الكاميرا قبل التجربة و لكن تجارب Apple السابقة لا تبشر بالخير أبداً في هذا المجال.

آخر ما سأتحدث عنه هو تلك الشاشة الأقل من عادية و أود لو أسأل تيم كوك شخصياً إن كان يعتقد أن تلك الشاشة التي رأيناها تستطيع أن تنافس باقي الشاشات أو أنها تستحق أن تكون الأفضل فعلاً كما وصف ؟ لا أريد أن أسمع منه جواب فبمجرد أن تعلم أنها بدقة أقل من كل هواتف الأندرويد الحديثة و حتى عدد البكسلات في الإنش الواحد هو أقل من شاشاة الآيفون 4S فستعلم أنها لن تكون موجودة حتى في ساحة المنافسة و لن أتكلم عن حجم الشاشة الذي مازال صغير مقارنة ببقية الهواتف فرغم إعتقاد Apple أنه الأمثل إلا أننا لم نعاني مع شاشاة 4.3 إنش أيضاً بأن نمسك الهاتف بيد واحدة يا Apple .

بإختصار Apple لم تحترم نفسها و لم تحترم سمعتها و لم تحترم محبيها و لم تحترم المستهلك، Apple كأنها مجبرة على إطلاق هاتف كل عام و لا تريد أن تعطي المزيد فحتى خصائص النظام أصبحت متواجدة في كل الأنظمة فسيري لم يعد مميز و خرائطها مازالت ناشئة أمام خرائط نوكيا و Google و حتى خرائط Bing، أعتقد شخصياً أن Apple عليها مراجعة حساباتها من جديد و إلا فإنها توشك على أن ترى أيام سوداء كثيرة.