ثورة تطور الهواتف المتنقلة , لا مزيد من الأرقام في المستقبل؟

- - عمود الكتاب - 2,819 مشاهدة

في التسع سنوات السابقة تطور الهاتف المحمول بشكل لا يصدق ففي هذه الفترة القصيرة تم تقديم شبكة الـWap للأجهزة المحمولة الغير ملونة لتحدث ثورة في عالم الهواتف النقالة فستجد محرك البحث بالأبيض والأسود يقوم بإظهار النتائج على شاشة لا يتجاوز نصف حجمها علبة الكبريت, وتقوم الشبكة أيضا بتزويدك بآخر الأخبار العالمية والطقس والبورصة وإمكانية شراء و تنزيل النغمات البسيطة والصور الغير ملونة وشعارات الشبكة, تم بعد ذلك دمج تقنية الـSMS بتكنلوجيا الـWap للحصول على الـMMS .

تم تطور سرعة نقل البيانات للإنترنت بظهور جهاز نوكيا 6310 الذي كان يحمل تقنية البلوتوث ويدعم شبكة الـEdge السريعة التي تنقل البيانات أسرع بـ20 مرة من الـGPRS ولكن لن تستطيع استغلاله بهاتفك ولكن تستطيع الإبحار بعالم الإنترنت بجهازك المحمول عن طريق هاتفك عبر البلوتوث(أو الـIR) .

حين ظهرت الهواتف الملونة كانت باهضة الثمن وتبدو كالأجهزة الصينية الحالية من حيث المظهر العام وتطورت أيضا من حيث الصوتيات ولكن الثورة الكبرى كانت بصدور الهواتف التي تحتوي على كاميرا فكانت هذه الميزة خيالية وبدأت بعد ذلك الهواتف بالتطور حيث ظهرت الكمبيوترات الجيبية ذو الشاشات الكبيرة ذات الأقلام, وأصبح التصفح على شبكة الـWeb أفضل من السابق وبدأت التطبيقات والألعاب تزداد شيئا فشيئا على جميع الهواتف المحمولة , وظهرت صيحة الهواتف التي تحتوي على لوحة مفاتيح كاملة لتسهيل الكتابة لأن المحادثة بواسطة الهاتف أصبحت منتشرة جدا, وبدأت عصر البلوتوث ينتشر شيئا فشيئا وازدادت الأجهزة الداعمة لهذه التقنية بشكل رائع .

ظهرت شبكة الجيل الثالث ورأينا القفزة الهائلة التي أحدثتها مع الأجهزة التي تحمل كامرتين لمحادثات الفيديو والإنترنت حيث أصبح الآن تواجد الإنترنت مهم جدا في الهاتف فتستطيع أن تستخدم هاتفك كاستخدامك للكمبيوتر تماما بأغلب خصائصه ومن أهم الميزات التي انتشرت حاليا هي استخدام برامج المحادثة الصوتية بالهاتف وتوفير مكالمات صوتية ومكالمات الفيديو مجانا على خدمة الإنترنت, العديد من الناس من مستخدمي الأنظمة الحديثة كالآيفون والأندرويد يقومون بتوفير الكثير من نقود بتوفر خدمة الإنترنت على الهاتف فالرسائل والمكالمات تكون على الإنترنت مباشرة وهذا الشيئ يضر شركات الإتصالات بكل تأكيد ولكن هل تكون الأجهزة الحديثة بتكنلوجيتها نقمة على شركات الإتصالات ؟ سوف نرى في المستقبل التركيز على باقات خدمات الإنترنت من قبل شركات الإتصالات خصوصا بعد ظهور الشبكات الجديدة كشبكة الجيل الرابع التي ستجعل سرعة الإنترنت في الهواتف شيئا من الخيال, في السنوات القادمة سنرى الأشخاص تنسى أرقام الهواتف وتقوم بإضافة أسم المستخدم بدلا منه . هل سنقوم بالنقر على المزيد من الأرقام في المستقبل ؟ أم أن كل شخص سيكون له حساب باسمه من قبل الشركة أو أي مزود خدمة آخر ؟

مواضيع:

محمد تواجد كأحد المؤسسين لمجلة Tech Roundup ثم انتقل ليصبح محرر رسمي في موقع إلكتروني. يعشق التقنية الحديثة بشكل عام .